Heartbleed ثغرة حرجة جدا تستهدف العديد من المواقع تعرف عليها

في يوم أمس تم الكشف عن ثغرة من الدرجة الخطيرة جدا استهدفت OpenSSL و استهدفت العديد من المواقع التي أصبحت حمايتها مهددة نظرا لخطر هذه الثغرة و منه يتوجب اصلاح شامل لترميم و اصلاح الأضرار.

heartbleed huge security flaw affecting many websites


تم يوم أمس من قبل بعض الباحثين الأمنيين الكشف عن ثغرة خطيرة جدا هي ثغرة Heartbleed  (القلب النازف) و هي ثغرة أمنية حساسة جدا تؤثر مباشرة على مكتبة التشفير OpenSSL. تثبت على عدة سرفرات من المواقع و على خدمات البريد الإلكتروني، هذا البروتوكول TLS/SSL يسمح عادة بتأمين المعلومات الحساسة والخاصة مثل كلمات السر والمناقشات وأرقام بطاقات الائتمان (هذا الامر الاكثر خطورة لأننا نتحدث عن المال).

heartbleed huge security flaw affecting many websites


كانت موجودة منذ ديسمبر 2011 و ساء استعمالها منذ مارس 2012 بعد تحديث OpenSSL نسخة 1.0.1 ، هذه الثغرة يتم استخدامها من طرف المخترقين أو الهاكر من أجل الحصول على مفتاح التشفير المستخدم لتشفير المعلومات و بالتالي بامكان الهاكر قراءة المعلومات التي يريد و الحصول على كل ما يريد من الموقع و بدون ترك أي اثر.
حسب دراسة قامت بها Netcraft تم الإحصاء على أن 66% من المواقع تستعمل OpenSSL و بالتالي هم مهددون بالخطر و مهددون للتعرض للإختراق بسبب الثغرة.
لحسن الحظ يوجد تحديث جديد 1.0.1g للنسخة 1.0.1 و هو متوفر حاليا ويمكن الشروع في التحديث و يوجد موقع يسمح بعمل فحص لموقعك لمعرفة هل هو آمن أم لا يزال مصاب بالثغرة ويمكن الدخول للموقع من هنا Heartbleed ، النسخة 1.0.2 bêta لا يزال العمل على تحديثها لتغطية الثغرة.
المواقع المشهورة مثل Facebook و Twitter و Yahoo و Amazon  قامت بعمل تحديث لمواقعها لتفادي الولوج للثغرة لذلك يمكنك الإطمئنان أن كان لك حساب في تلك المواقع لأنه تم سد الثغرة. اما باقي المواقع فهي تعمل الآن و هناك من بدأت التحديث لسد الثغرة و تفادي الإختراق.
في انتظار استجابة وإمكانات العمل من الشركات الكبيرة بشأن احتمال اعتراض البيانات لمدة سنتين و احتماليات حدوث تسريبات، لذلك تأكد من أن تكون حذرا في الساعات و الأيام القادمة عند كتابة كلمة مرور أو رقم بطاقة الإئتمان و لا تنخدع بمجرد وجود القفل بجانب شريط عنوان المتصفح الخاص بك لأن هذا ليس بالضرورة دلالة على أمانك و عدم تعرضك للإختراق.


إذا أعجبك الموضوع لا تبخل علينا بلايك و تعليق فكلنا نأخد لكن القليل منا من يعطي و ندعوك لزيارة صفحتنا على الفيس بوك و مدونتنا 


جميع الحقوق محفوظة 2013© Dean Tech | نقل بدون تصريح ممنوع| Privacy-Policy | رخصة الإستخدام والنشر | أعلن معنا |