تعرف على QRcode و BARcode و ماهو الفرق بينهما

السلام عليكم متتبعي مدونة متميز الحماية

هل سبق و أن سمعت بهذا الإسم QRcode أو BARcode ربما سمعت به و لكن لم تتعرف عليه لا بأس في درس اليوم سوف أقدم شرحا وافي لهذين الإسمين المنتشرين بكثرة في أوساط التكنولوجيا.

Learn QRcode and BArcode and what is the difference between the two

ماهو BARcode ؟

ربما هذا الإسم يكون منتشر بكثرة خاصة و أننا نجده في كل المنتجات التي نقوم بشراءها (أحذية، ملابس، أواني ...) و هو عبارة عن مجموعة من الخطوط توجد تحتها أرقام    Learn QRcode and BArcode and what is the difference between the two و تقوم هذه الأرقام بتخزين اسم معين لمنتج معلوم و تقوم أجهزة خاصة أو برامج معينة في الحاسوب أو في الهاتف بقراءة هذا الكود و تفسيره.

ما هو QRcode ؟

هذا الإسم قد يكون نوعا ما جديد في مجال التكنولوجيا لكن هو كذلك منتشر بكثرة و هو عبارة عن تطوير أو تكملة ل BARcode و يسمى بالفرنسية Les codes Bidimensionnels. لكن فيما يخص الشكل فهو مختلف تماما عن BARcode  فهو عبارة عن مجموعة من الخطوط متداخلة فيما بينهاLearn QRcode and BArcode and what is the difference between the twoويمكن قراءته بالهاتف أو الحاسوب و طبعا باستعمال برامج أو تطبيقات كما يمكن قراءته بأجهزة خاصة.

ماهو الفرق بين QRcode و BARcode ؟

  • QRcode  يمكن أن يخزن مجموعة كبيرة من المعلومات التي تخص المنتج أما BARcode فيحتوي عموما على إسم المنتج فقط.
  • QRcode  بإمكانه تخزين الحروف بكل اللغات و الأرقام كذلك أما BARcode فلا يخزن إلا الأرقام.
  • إمكانية قراءة QRcode تكون سهلة باستعمال كاميرا الهاتف الجوال و برنامج  MobileTag QRcode  و عند قراءته يحولنا إلى رابط الكود الذي فحصناه مما يسهل علينا إمكانية معرفة المنتج أكثر. في حين قراءة BARcode تكون صعبة. 
  • إذن يمكننا إنتاج QRcode  خاص بعناوين الأنترنت و المواقع و يمكنك أن تصنع كود خاص بموقعك وهذا ما سيكون موضوع درسنا القادم.

كيف تقوم بقراءة QRcode باستعمال الهاتف أو الحاسوب ؟

إذا كنت تملك هاتف بنظام أندرويد قم بتحميل هذا التطبيق MobileTag QRcode باستعمال هاتفك ثم قم بتنصيبه و فتحه على الهاتف و بعدها قم بوضع كاميرا الهاتف على الكود  لقراءته و كأنك تقوم بالتقاط صورة له. و الآن سوف يوجهك إلى موقع الكود أو يعطيك معلومات مخزنة فيه.
إذا كنت تملك حاسوب و لا تملك هاتف بنظام أنرويد قم بتحميل هذا البرنامج QRCode Desktop Reader وقم بتنصيبه عند فتح البرنامج يظهر بهذا الشكل في الأسفل و لفحص كود موجود قي صورة أنقر على  From File و قم باختيار الصورة و لفحص كود موجود على الشاشة أنقر على From Screen .

Learn QRcode and BArcode and what is the difference between the two

أتمنى أن تكون قد استوعبت الدرس و انتظرنا في درس قادم إنشاء الله 

لا تنسى زيارتنا دائما في المدونة و يشرفنا انضمامك إلى صفحتنا على الفايس بوك

جميع الحقوق محفوظة 2013© Dean Tech | نقل بدون تصريح ممنوع| Privacy-Policy | رخصة الإستخدام والنشر | أعلن معنا |