شاهد بالدليل الشاب الفلسطيني خليل شريتح اكتشف ثغرة جديدة على الفايس بوك

ربما يعتبر كل العالم أن العرب أغبياء و جنس تافه ليس له تأثير في هذا العالم ، لكن دائما نثبت عكس ما يظنون و دائما ما يكون عربي سبب في بدء تطوير اختراع غربي (أجنبي) . و لا نزال نذكرهم بأنهم هم من سرقوا من أجدادنا  ثقافتنا قديما و جعلوا لها إسم الثقافة الغربية لكن التاريخ يشهد على تأثيراتنا في هذا العالم و ليس هم من يقرروا.
و لعل أبرز حدث في ما قلت سابقا أو أبرز برهان على كلامي (يسرقوا ثقافتنا و يجعلوا لها إسم الثقافة الغربية) هو الأخ و المبرمج و المطور و الهاكر الحقيقي خليل شريتح ، هذا الشاب الفلسطيني الذي اكتشف منذ يومين تقريبا ثغرة في الفايس بوك تتمثل في إمكانية النشر على حائط أو بروفايل أي شخص من دون إذنه و حتى إن كان الشخص مارك زوكربرج بعينه.
الشاب خليل من أجل أخلاقه العالية و حسن تربيته (ما شاء الله) لم يقم باستغلال هذه الثغرة و إثارة إستفزاز المستخدمين ، و إنما قام بالتبليغ عن هذه الثغرة لمختصي حماية الفايس بوك وكان مضمون الرسالة التي تلقاها من الفايس بوك بعد 24 ساعة من التبليغ  ما يلي



باختصار قام بكتابة اليهم شرح عن الثغرة كما قام بارسال لهم رابط منشور قام بنشره على حائط سارة جودين ، وهي فتاة كانت على علاقة مع مارك زوكربيرج فترة دراستهم الجامعية. وهذه صورة تبين المنشور الذي قام بنشره على حائط سارة.
مضمون الرسالة  "مرحبا خليل : انا لا ارى شيئا عندما انقر على الرابط سواء خطأ " طبعا كما توضح الصورة فان المنشور مشترك فقط مع سارة جودين واصدقائها لذلك لا يستطيع هو رؤية المنشور وكان يجب عليه استخدام صلاحياته كموظف أمن الفيس بوك . وهذا ما قام خليل باخباره عبر الرد على نفس الرسالة . كما اخبره انه سوف يقوم بالنشر على حائط مارك زوكربج نفسه لكنه لا يود ذلك من باب الاحترام كما توضح الصورة التالية
تم الفايس بوك بتجاهل رسالة خليل لكن قام بإرسال تبليغ جديد للفايس بوك و كان الرد عليه كالتالي



اخبرهم بان حائط سارة مشترك فقط مع اصدقائها , كما وضع صورة تبين المنشور ، ولكن كان ردهم " مرحبا خليل : هذه ليست مشكلة برمجية "  رد خليل كان انه لا يملك خيارا سوا النشر على حائط مارك حتى يرى الجميع ذلك.
قام صاحب الثغرة خليل فعلا بالنشر على حائط مارك زوكربيرج و الصورة خير دليل


كتب خليل إليه مباشرة عن الثغرة و التبليغات التي أرسلها و أرفق إليه نص آخر رسالة بينه وبين موظفي أمان الفيس بوك , كان كل تبليغ يأخذ 24 ساعة على الاقل ليتم الرد عليه ، و الدهشة كانت بعد بضع دقائق فقط من نشره على حائط مارك ، تلق تعليق على صفحته من Ola Okelola وهو مختص هندسة برمجيات في شركة الفيس بوك
يمكنك مشاهدة التعليق على الصفحة من هنا Commentaire de Ola Okelola

طلب منه ارسال كافة تفاصيل الثغرة على ايميله ، لكن خليل اخبره انه لا يثق به ويجب ان يرسل اليه من حساب امان الفيس بوك حتى يتاكد .
لم تمضي سوا دقيقة واحده فقط ، ليتم " تعطيل " حساب خليل الشخصي بداعي ان الفيس بوك يملك صلاحية تعطيل حساب اي شخص بدون ذكر اسباب .
قام بارسال تبليغ ثالث لشركة الفيس بوك مطالبا اياهم بارجاع حسابه بأسرع وقت ممكن وفيه بعض تفاصيل ما حدث وهذا نص الرسالة و نص رد شركة الفيس بوك
رد شركة الفايس بوك




أخبروه بانهم لن يقوموا بدفع اي مبلغ مادي لانه انتهك قوانين الفيس بوك ، كما طلبوا منه الاستمرار في اكتشاف ثغرات جديدة و التبليغ عنها . هذا كله لأن خليل ولد في فلسطين و ليس من أمريكا أو أوربا لأنه لو كان من هناك لحصل على أزيد من 4 آلاف دولار إثر الإبلاغ عن الثغرة. ما عسانا نفعل نحن سوى التضمان مع خليل و نساعده على إثبات مكانته عبر نشر مقالات عنه في الأنترنت (  لا تنسوا الدعاء له بإيجاد عمل متواضع في بلده)
قام بتوجيه رد اليهم ولم يتوصل على أي رد لغاية الان . حيث أخبرهم أن صفحة التبليغ تطلب إثبات للثغرة ، ولا يمكن إرسال إثبات دون تطبيق الثغرة و إرفاق فيديو او صورة تبين ذلك . يمكنكم التأكد بالرجوع الى رابط التبليغ .
قام بتسجيل هذا الفيديو عن الثغرة شاهده على اليوتوب (لم أتمكن من رفعه على المدونة أعتذر)
المقال الرسمي من مدونة خليل Khalil Blog



جميع الحقوق محفوظة 2013© Dean Tech | نقل بدون تصريح ممنوع| Privacy-Policy | رخصة الإستخدام والنشر | أعلن معنا |