تعرف هل فعلا تفريغ ذاكرة التخزين المؤقتة يزيد من سرعة الحاسوب

كلما تقوم بالبحث  في الأنترنت عن طريقة لتسريع حاسوبك أو تسأل شخصا ما عن الطريقة، غالبا ما يُطلب منك استعمال برنامج CCleaner و مسح ذاكرة التخزين المؤقتة Mémoire Cache. لكن هل القيام بهذه الخطوة فعلا يؤدي إلى تسريع الحاسوب ؟ تابعوا هذا الدرس لمعرفة  الجواب.
Does Deleting the Cache Actually Speed Up Your PC?

ماهي الملفات المؤقتة ؟

معظم مستخدمي أجهزة الحاسوب يعتقدون بأن الملفات المؤقتة Fichiers temporaires المخزنة في الذاكرة المؤقتة La Cache تنتج من اضطراب البرامج أو التطبيقات السيئة و الرديئة ، لكن هذا ليس حقا الحقيقة. لأن ملفات الذاكرة المؤقتة Fichiers temporaires تنتج من طرف التطبيقات التي تقوم بتشغيلها على الحاسوب عمدا و ليس بسبب الإضطراب فالملفات المنتجة من طرف التطبيقات المشغلة عادة تحتوي على معلومات خاصة بتشغيل البرنامج الذي قام بانتاجها و يتم استعمال هذه الملفات المؤقتة   لتسريع إقلاع البرنامج عند إعادة تشغيله لأن تلك الملفات تتعرف على البرنامج مباشرة.

زمن الوصول إلى الأمر المطلوب مرتبط بالملفات المؤقتة

يقوم متصفحك (جوجل مثلا ) بفتح موقع ما مليئ بملفات Java Script و HTML وغيرها ثقيل جدا و هذا ما يجعلك تشعر بثقل الأنترنت على جهازك. لكن هل لاحظت بأنه  لو قمت بإعادة الدخول للموقع السابق مرة ثانية فإن زمن الوصول إليه يكون أقل من الأول، هذا لأن المتصفح أنتج ملفات مؤقتة على الحاسوب تعرفت على الموقع بسرعة.
و نفس الشيء بالنسبة للبرامج المثبتة في الجهاز ، فإنه عند فتح البرنامج للمرة الاولى يقوم البرنامج بتهيئة الأدوات اللازمة حتى يشتغل و في نفس الوقت يقوم بإنتاج ملفات مؤقتة و تخزينها في الجهاز لزيادة سرعة فتح البرنامج في المرة القادمة. وبالتاي إذا قمت بمسح  الملفات المؤقتة من ذاكرة التخزين المؤقتة فإنك تقوم بتقديم طلب للبرنامج لإعادة تهيئة نفسه في المرة القادمة التي يشتغل فيها.
عند مسح ذاكرة التخزين المؤقتة ما كنت تفعله في الواقع هو أن كل شيء يبدأ العمل مرة أخرى و من جديد، وبالتالي تباطؤ جهاز الكمبيوترالخاص بك أكثر في هذه العملية.

حالات خاصة لهذه القاعدة !

إذا لم يكن جهازك الخاص يحتوي على مساحة معتبرة في القرص الصلب ، وخلقت التطبيقات و البرامج العديد من الملفات المؤقتة ، قد يكون هذا سبب حقيقي لإفراغ ذاكرة التخزين المؤقتة أو على الأقل إعادة تكوين التطبيقات الخاصة بك لاستخدام مساحة أقل من القرص الصلب أو تحريرها.

تلف ذاكرة التخزين المؤقتة

في بعض الاحيان تتعرض الملفات المؤقتة لبعض التطبيقات إلى التلف، و يتطلب مسحها أو تعديلها حتى تصبح الأمور عادية. أو ربما حدث خلل في تاريخ إنتاج الملفات و الملفات قديمة ancien version ، يحدث هذا الخلل عادة في متصفح الأنترنت (جوجل مثلا) هذا المشكل عادة ما يظهر في شكل خطأ أو يؤدي إلى تباطؤ الجهاز. إذن حتى و إن كان إصلاح هذا العطل يتم بتفريغ الذاكرة المؤقتة فإنه ليس الإختيار الأمثل لزيادة كفاءة الحاسوب.

السبب الرئيسي لتفريغ ذاكرة التخزين المؤقت

مسح أو تفريغ ذاكرة التخزين المؤقتة يكون بالتأكيد ضروري إذا كنت قلقا على خصوصيتك. لكن يجب أن تعلم أن تفريغ هذه الذاكرة  لا يعني مسح الملفات المؤقتة و إزالتها نهائيا و إنما يوفر لك إمكانية الكتابة فوقها، ويكفي برنامج استرجاع ملفات بسيط و ستكون هذه الملفات من بين أوائل الملفات المسترجعة.

جرب بنفسك دور هذه الملفات 

قم بجعل متصفحك يفتح مجموعة من الصفحات في نفس الوقت، انتظر قليلا عند فتحها، ثم أخرج من المتصفح و أعد الخطوة السابقة مرة بتفريغ ذاكرة التخزين المؤقتة و مرة لا تفرغها ولاحظ الفرق.

إلى ماذا توصلنا في الأخير ؟

الآن إذا كنت ترغب في مسح ذاكرة التخزين المؤقت فلك ذلك فهذا لا يشكل أي خطر ، لأن التطبيقات أو صفحات الويب سوف تعيد تركيب ملفات جديدة بمجرد الدخول إليها أي أن العمل متبادل أنت تمسح و هي تركب من جديد .
إذن الآن أصبحت تعلم بأن تفريغ ذاكرة التخزين المؤقت لا يؤدي إلى تحسين أداء الحاسوب و إنما يعيد تهيئة البرامج و التطبيقات.

لا تنسى أن تدعو لي بالخير إذا أعجبك الموضوع 

ننتظر أن تزورنا ثانية في  الدونة و يشرفنا انضمامك إلينا في الفايس بوك

جميع الحقوق محفوظة 2013© Dean Tech | نقل بدون تصريح ممنوع| Privacy-Policy | رخصة الإستخدام والنشر | أعلن معنا |